مكتب تنظيم الإعلام

نبذة

بعد إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، الهيكل الجديد للحكومة الاتحادية، والذي يقضي بدمج المجلس الوطني للإعلام والمؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لتكون وزارة الثقافة والشباب، عملت الوزارة على استحداث مكتب جديد تحت مسمى “مكتب تنظيم الإعلام” ليتولى بذلك عدد من الاختصاصات والمهام التي كانت ضمن مسؤولية المجلس الوطني للإعلام سابقاً.

ويضم المكتب إدارتين رئيستين هما؛ إدارة التنظيم الإعلامي، وتنوط بها مسؤولية إعداد الأبحاث والدراسات الاستشرافية المتعلقة بمجال الإعلام، وصياغة التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس الخاصة بتنظيم وترخيص وسائل الإعلام والأنشطة الإعلامية، وإدارة التراخيص ومتابعة المحتوى الإعلامي، والتي بدورها تتولى ضمان تطبيق التشريعات والأنظمة والمعايير المتعلقة بالخدمات الإعلامية والمحتوى الإعلامي.

يقوم مكتب تنظيم الإعلام بدراسة واقتراح وصياغة التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس اللازمة لتنظيم قطاع الاعلام في الدولة. كما يتم إعداد دراسات استشرافية لمستقبل قطاعي صناعة الإعلام وصناعة النشر لضمان مواكبة التطورات المتسارعة للقطاع، كما يقوم المكتب بضمان تطبيق التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس المتعلقة بالخدمات الإعلامية المرتبطة بالتراخيص وأذونات المحتوى الإعلامي.

اختصاصات مكتب تنظيم الإعلام

إدارة التنظيم الإعلامي:

  • إعداد الأبحاث والدراسات الاستشرافية وحصر المتطلبات المتعلقة بمجال الإعلام والنشر بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية.
  • دراسة واقتراح وصياغة التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس اللازمة لتنظيم وترخيص وسائل الإعلام والأنشطة الإعلامية بما فيها الإعلام والنشر الإلكتروني واعتماد الإعلاميين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية بما في ذلك المناطق الحرة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • دراسة واقتراح وصياغة التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس اللازمة لمتابعة المحتوى الإعلامي في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بما فيها المناطق الحرة لضمان تبني وتطبيق التشريعات والسياسات والاستراتيجيات القطاعية في مجال الإعلام والنشر ورصد فعالياتها.
  • اقتراح وثيقة السلوك والأخلاقيات الإعلامية، بما يكفل حق الجمهور في الحصول على المعلومات من مصدرها، ومكافحة الأخبار الزائفة والمضللة والممارسات الإعلامية غير المهنية.
  • أية مهام أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام.
 

إدارة التراخيص ومتابعة المحتوى الإعلامي:

  • إعداد خطة سنوية خاصة بتطوير إجراءات الخدمات الإعلامية المرتبطة بالتراخيص وأذونات المحتوى الإعلامي وفقاً لأحدث المعايير المعمول بها في هذا الشأن ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية.
  • إجراء دراسات تحليلية وبحثية للخدمات الإعلامية المرتبطة بالتراخيص وأذونات المحتوى الإعلامي ورسومها ورفع التوصيات اللازمة بشأنها لإدارة التنظيم الإعلامي والوحدات التنظيمية الأخرى المعنية في الوزارة.
  • ضمان تطبيق التشريعات والأنظمة والمعايير والأسس المتعلقة بالخدمات الإعلامية المرتبطة بالتراخيص وأذونات المحتوى الإعلامي.
  • تسجيل واعتماد الإعلاميين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية في الدولة بما في ذلك المناطق الحرة.
  • تطبيق أنظمة المحتوى الإعلامي والإعلاني على المطبوعات المحلية والمستوردة المتداولة داخل الدولة.
  • الإشراف على وضع وإعداد قاعدة بيانات شاملة للتراخيص الإعلامية الممنوحة بما في ذلك تراخيص المناطق الحرة.
  • الإشراف على وضع وإعداد قاعدة بيانات شاملة للمطبوعات المقروءة والمرئية والمسموعة وغيرها بما في ذلك المناطق الحرة.
  • متابعة وسائل الإعلام والإعلاميين داخل الدولة بما في ذلك المناطق الحرة ورصد المحتوى المخالف واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً للتشريعات والضوابط المعمول بها في هذا الشأن.
  • وضع خطط دورية لعمليات المتابعة والتفتيش لكافة الأنشطة الإعلامية ومتابعتها وفقاً للإجراءات والضوابط المعمول بها في هذا الشأن
  • التأكد من ممارسة الأنشطة الإعلامية بشكل قانوني والحصول على التراخيص الإعلامية اللازمة والسارية المفعول.
  • التأكد من الحصول على إذن طباعة وتداول مواد إعلامية للمطبوعات والمصنفات بأنواعها.
  • متابعة أصحاب تراخيص الأنشطة الإعلامية والتأكد من الالتزام بالضوابط القانونية ومعايير المحتوى الإعلامي بما في ذلك تلك التي تمارس في المناطق الحرة
  • متابعة المحتوى الإعلامي لكل ما يطبع وينشر ويبث داخل الدولة بما في ذلك المناطق الحرة.
  • متابعة شبكات التوزيع المحلية لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ودور النشر والطباعة والسينما ومحطات الإذاعة والتلفزيون وغيرها من وسائل إعلامية.
  • متابعة المحطات التلفزيونية والإذاعية وأنظمة البث للبرامج المرئية والمسموعة في المناطق الحرة وخارجها.
  • تطبيق التدابير اللازمة في حالة مخالفة الرخص الإعلامية والمحتوى الإعلامي والإعلاني للأنظمة واللوائح في المجال الإعلامي والنشر.
  • إعداد تقارير مفصلة ودقيقة لتوثيق عملية المتابعة والتفتيش متضمنة عدد ونوع المواد المتحفظ عليها وأية تفاصيل أخرى.
  • الإشراف على وضع وإعداد قاعدة بيانات خاصة بعمليات المتابعة والتفتيش.
  • أية مهام أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام.

الخدمات

للحصول على خدمات مكتب تنظيم الاعلام الرجاء زيارة الرابط التالي

https://eservices.mcy.gov.ae/